مولانا الأعظم الإمام محمد عبید اللّٰه النَّهْرِکارِیزي

Rate this post

نبذة عن سيرة المفکر الإسلامي، الداعية الكبير، مفسر القرآن الکریم، شارح الحدیث الشریف، الإمام الولي، والفقيه الصوفي، المربي الكامل، شیخ المشایخ، أستاذ الأساتذة، ملاذ الجهابذة، الحضرۃ العلامة العرافة، مولانا الأعظم الإمام محمد عبید اللّٰه النَّهْرِکارِیزي، جانفداء النقیبي، “آل السلطان” الحنفي أطال الله تعالى حياته ومتعنا الله تعالى بطول بقائه ۔

 – إسمه ولقبه

إسمه المحض الذي سماہ والدہ الماجد “عبید اللّٰه” ولقبه ﴿النقیبي﴾ نسبة إلی مشایخه الكرام وأحد أجدادہ العظام مثلا، ۱: نقيب الأولياء الشيخ السيد حسن الكيلاني المشھور بہ ﴿سيدنا نقیب صاحب﴾، ۲: نقیب الأشراف الشیخ السید عبد الفتاح الجیلاني الطرابلسي الشامي، کلاھما من مشایخ والدہ الماجد، ۳: نقیب الأشراف الشیخ السید محمد مرتضی الجیلاني، من مشایخه، ۴: نقیب العلماء مولانا محمد عبد المحیي النصري، أحد أجدادہ الفخام الجد السابع عشر له قدست أسرارھم الشریفة، وسماه الإمام العارف بالله تعالى محمد البوصیري رحمه الله تعالىٰ (مؤلف قصیدة البردة الشریفة) في الرؤیاء الصالحة بـ ﴿محمد﴾، ولقّبه العلامة العارف باللہ تعالی الملا حسن التَلُوْکاني القندهاري رحمه الله تعالىٰ (مصنف دیوان ملا حسن) أيضا في الرؤیاء الصالحة بـ ﴿جانفداء﴾، وضم لإسمه الشریف ﴿آل السلطان﴾ نسبة إلیٰ والده الكريم سلطان العلماء قدس سره، ﴿والنھرکاریزي﴾ نسبة إلیٰ وطنه المألوف النهركاريز الشريف.

ولقّبه حفظه الله تعالى ورعاه جماعة من العلماء الكرام والمشایخ العظام وتلامذیه ومخلصیه ومریدیه بـ(مولانا الأعظم) ومنهم بـ(مولانا بابا) و (مولانا صاحب نهركاريز شريف) و (مولانا صاحب بشين) وغير ذلك.

 – مولدہ

ولد حفظه اللہ تعالی وقت الضحوة الکبریٰ یوم الإثنین الحادي عشر من شهر الربیع الثاني سنة ۱۳۶۴ الهجرية القمرية في قریة النهرکاریز الشریف

مولانا الأعظم الإمام محمد عبید اللّٰه النَّهْرِکارِیزي،مفتی فضل الرحمن بندیالوی صاحب

 – وفات والده

وکان حفظه الله تعالى ورعاه إبن أربع سنین حین توفي والدہ قطب الدوران، بدر الزمان، سلطان العلماء، برهان الأولیاء، الإمام محمد الدین الداوي النقیبي رحمه الله تعالى ورضي عنه سنة ١٣٦٨ الهجرية.

 – نشأته

وابتدأ مولانا الأعظم حفظه الله تعالى ورعاه بطلب العلم الشرعي یوم الأربعاء الرابع من شهر المحرم الحرام سنة ۱۳۶۹ الهجرية القمرية في حجر حضرة الشیخ العلامة العارف باللہ تعالی السید غلام علي العلوي رحمه اللہ تعالی من إبتدائه إلی إنتھائه تربیة ظاھرۃ وباطنة، الذي ھو من أرشد التلامذۃ والمجیزین بالأسناد الموروثة لوالده الكريم قدس سره.

– شیوخه وأساتذته

أخذ مولانا الأعظم حفظه اللہ تعالی ورعاہ عن کثیرین من الأعلام، منهم: والدہ سلطان العلماء، والعلامة الحافظ السید علي القادري الجیلاني الجلال آبادي، والعلامة السید أحمد القادري الجیلاني الجلال آبادي، والعلامة السید محمد درویش القادري الجیلاني الجلال آبادي، والعلامة السید محمد مرتضی الجیلاني نقیب الأشراف بحماۃ الشام، والعلامة الشیخ السید عبد العزیز الخطیب الجیلاني الدمشقي، والعلامة السید زین الدین القادري الجیلاني البلوشستاني، والعلامة السید طاھر علاء الدین القادري الجیلاني اللاهوري، والعلامة العارف السید غلام علي العلوي الموشاني، والعلامة السید عبد السلام الزنکي آبادي القادري الحنفي، والعلامة السید محمد علي القادري النقشبندي الحنفي البشیني، والعلامة السید نور اللہ الشاہ السنجاوي القادري النقشبندي الحنفي، والعلامة محمد ولي القادري النقشبندي الحنفي البندتیموري المشهور به أخوند صاحب، والعلامه العرافة مولانا محمد عبد الصمد القادري البغدادي النهرکاریزي، والعلامة إلٰهداد القادري الحنفي الأرغساني النهرکاریزي، والعلامة غلام النبي القادري الحنفي الموشاني، والعلامۃ عبد الرحیم القادري الحنفي البنجواوي، والعلامۃ عبد الغفار النقشبندي القادري الحنفي الکشکنخودي، والعلامة فضل الحق القادري الحنفي الناکهاني، والعلامة محمد نسیم القادري الحنفي الأرغساني النهرکاریزي، والعلامة عبد الحي القادري الحنفي البندتیموري، والعلامة حمد اللہ القادري الحنفي البشاوري، والعلامة العارف بالله تعالی مولانا السید أمیر شاہ الجیلاني البشاوري ۔

 إجازۃ والدہ سلطان العلماء رحمه اللہ تعالی له

وألبسه والده الكريم خرقة التصوف وعمامة الشریعة له في صغر سنه وأعطی له أسناد الإجازات العامة تبرکا حین كان عمره الشريف أربع سنین کما أجاز الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى للإمام السیوطي رحمه الله تعالى وقدکان عمرہ ثلاث سنین تبرکا، وکما أجاز الإمام ابن الصابوني الدمشقي والإمام أبو المعالي القسطلاني المکي للإمام الذھبي في عام ولادته.

وبعد فراغه من العلوم النقلیة والعقلیة والتأدبات الظاھریة والباطنیة أجازہ العلامة السید غلام علي العلوي وأجلسه علی مسندہ الشریف الموروثي.

– حیاته وخدماته

أن مولانا الأعظم حفظه الله تعالى ورعاه ذو العلمیة الظاهریة والباطنیة والولایة العظیمة والمجاھدۃ والسخاوۃ، وکان آبائه وأجداده حفظه الله تعالى ورعاه من لدن رسول الله سیدنا محمد صلی اللّٰه تعالی علیه وعلی آله وصحبه وسلم إلیٰ يومنا هذا آباءً وأبناءً أجداداً وأحفاداً ذوو العلوم الظاهریة والباطنیة في أنحاء العالم من العرب والعجم.

قد وقف مولانا الأعظم حفظه الله تعالى ورعاه عمرہ وماله وأولادہ لخدمة الدین المبین علی طریق سلفھم الصالحین، حيث نشرت خدماته العلمیة والعملیة فی معظم أوطان العرب والعجم، ويعم فيوضاته وبركاته إلى الرجال والنساء الذين یستفیدون من حضرته حفظه الله تعالى ورعاه مشافهة أو من أسرته الشريفة أو عن طريق خلفائه وتلامذته إما بالذات أو بالواسطة.

 – جهادہ ومقابلته مع الکفرۃ والفجرۃ

حیث أنه قدس سرہ ابتدأ الجهاد في سبیل الله تعالى سنة ۱۳۹۸ الھجریة مع معاونة العشرۃ من العلماء المدرسین وثلاثمائة من الطلباء المتعلمین من مدرسته المسماۃ بھا (نقیب المدارس النورانیة القادریة دار الأحناف بنهرکاریز الشریف) مع سائر المخلصین له حین مجيء إنقلاب الروس علی الأفغان، فأجری ھو معهم التحریك الإسلامي الجهادي ببناء الدفاتر في مواضع شتی في أفغانستان من الکابل إلی الهرات في أحد عشر ولایة وفي باکستان في بلوشستان وکراتشي ولاھور وفي إیران في المشهد المقدس وزاھدان وتھران جهادا إلٰی أربع سنین حتى فاز المجاھدون في أمر الجهاد في سنة ۱۴۰۲ الھجریة.

ثم صارت سلسلة الشریعة والطریقة علٰی عکس هذا لأن بعض أهل الحق حبسوا واشتهدوا وهاجروا وفي ھذا الحین اجتهد أهل الباطل في ترویج العقائد الفاسدۃ خلاف عقائد أھل السنة والجماعة فاستخار ھو في هذا الأمر الهائل ورأی في المنام سیدنا رسول الله صلی الله تعالٰی علیه وعلى اٰله وسلم وأقامه بین سیدنا الصدیق الأکبر وبین سیدنا عمر الفاروق وقدّم سیدنا رسول الله صلی الله تعالٰی علیه واٰله وسلم للصلٰوۃ واقتدوا ثلاثتهم به بإشارته ﷺ وبعد السلام عیّن سیدنا رسول الله صلی الله تعالٰی علیه واٰله وسلم له قدس سرہ خدمة مخصوصة ثم شرع وعزم قدس سرہ علٰی إرشاد الدرس والتدریس والتألیف والوعظ علٰی طریق الاٰباء والأجداد في هذہ السنة إلی الأوان الحاضر سنة ۱۴۴۳ الھجریة وببناء المدارس والزوایا لتربیة المتعلمین والمریدین في مخیم المھاجرین ومراکز المجاھدین والمواضع الأخری في قری المقیمین غیر المهاجرین.

وعلاوۃ علی ھذہ الخدمات شرع في المناظرات مع ‎أھل الباطل غیر أھل السنة والجماعة، وأجری ھذہ الخدمات ببیع مکتبته الکبیرۃ القدیمة لآبائه وأجدادہ وبیع أراضیه ودُورہ وبساتينه وحتى ببيع أساس بیته مع التعاون القلیل من بعض مخلصیه بدون التعاون الکثیر من الغیر ومع ھذا صار مستقرضا بمئات من الآلاف حتی نصرہ الله تعالی نصرا عزیزا.

 – مكانة تأليفاته وتصنيفاته

قد عرف أهل الإسلام من تأليفاته وتصنيفاته حفظه الله تعالى ورعاه حقیقة المذهب والطریقة واستفاد منها في الجهاد والهجرة ومعرفة العقائد الحقة في رد العقائد الفاسدة لأهل الفساد والعناد وجمیع تصانیفه مقبولة عند أهل الحق من العلماء العظام والمشایخ الکرام وطلبة دين الإسلام.

 – من تأليفاته وتصنيفاته

قد زادت مؤلفاته حفظه اللہ تعالی ورعاہ من ستمأۃ وخمسين کتاب، ولکن سنذکر ههنا البعض علی سبیل الإختصار، منها: ١: نقيب التفاسير (١٤ مجلدا)، ٢: تفسير الأعظمين (٤ مجلدا)، ٣: التفسیر النقیبي (مجلدين)، ٤: نور التفاسير ’’تفسیر سورۃ الفاتحة‘‘، ٥: أحكام الرحمن من الفرقان للإنس والجان، ٦: نورالإیمان من ضوء القرآن، ٧: بر الأبرار في النصائح للأخیار، ٨: مودة القربی زادة العقبٰی حصة الأوراد، ٩: مودة القربی زادة العقبی حصة الفضائل، ١٠: نقیب المناقب علوک لإمام المذاهب، ١١: النقیب المعین في شرح الأربعین، ١٢: نقیب الوردة شرح قصیدة البردة، ١٣: نقیب الهدی في بیان اهل التقی والنقی، ١٤: نقیب الفضائل في عجیب المسائل، ١٥: نقیب المواعظ، ١٦: نقیب الشتی في احوال الموتى، ١٧: نقیب السبل في إثبات التوسل، ١٨: نقیب الرسائل فیه عشرون رسالة في رد عقائد أهل البدعة والضلالة وإثبات عقائد أهل السنة والجماعة، ١٩: مجموعة الرسائل فیه سبعة وعشرین رسالة من علم الحدیث والکلام والفقه والتصوف وغیرھا کثیرۃ ما ھي، ٢٠: الشرف الباھي علی لطف السراجي، ٢١: شواهد أهل السنة والجماعة في رد فواسد أهل البدعة، ٢٢: أشجار الأخیار في تواریخ الکبار، ٢٣: تاریخ الأفغان، ٢٤: الحق في تائید أهل الحق في أجوبة أهل الباطل، ٢٥: الجواهر الستة في أجوبة أهل الزیغ والبدعة، ٢٦: مسلک أهل السنة الشریعة والطریقة المشهور به جلال ربي الرفیع المشتمل علی الرسائل الکثیرۃ، ٢٧: التقریر القادري علی صحیح البخاري، ٢٨: شجرة الأعظمین المعظمین، ٢٩: سند العلوم، ٣٠: السند العظیم للقرآن الکریم، ٣١: الفوائد المطیعیة، ٣٢: جامع الأسناد المشتمل علی نقیب الأسناد، ٣٣: الدعاء الخضري، ٣٤: وظیفة الإمام الغزالي، ٣٥: إعانة العالم والمتعلم، ٣٦: دُوَهْ جهاده، ٣٧: المذاهب المختلفة، ٣٨: عجیبه فتنه، ٣٩: شواهد أهل الحق، ٤٠: شجرة التبرکات، ٤١: شجرة الأسرة النهرکاریزیة، ٤٢: شجره دودمان نهرکاریزیه در ثمره خاندان مولانویه، ٤٣: شجرۃ الأکابر لثمرۃ الأصاغر، ٤٤: إکرام العشرة في أضحیة البررة، ٤٥: الصلوٰة الحنفیة من الأحادیث النبویة، ٤٦: الفیوضات النقیبیة في مئٰاثر دار البشائر مولانویة، ٤٧: برکات أهل السنه والجماعة المشتمل علی الرسائل الکثیرۃ، ٤٨: الکنز الأعظم والقطب المعظم، ٤٩: أخبار الأبرار في أسرار الأخیار، ٥٠: البركات النقيبية، ٥١: الإمام الأعظم أبو حنيفة والأحاديث النبوية، ٥٢: الإمام الأعظم ومذهبه الحنفي، ٥٣: جامع النقباء، ٥٤: جامع الأعاظم الأربعة، ٥٥: الجواهر النفيسة في النوادر الخمیسة، ٥٦: الذريعة العظمى والوسيلة القصوى، ٥٧: عيد ميلاد النبي (صلى الله تعالى عليه و آله وسلم)، ٥٨: دستور العمل (للمدارس)، ٥٩: دستور العمل (للزوايا والرباطات والرواق الصوفية)، ٦٠: دستور العمل (لمسلك أهل السنة والجماعة)، ٦١: السر المكتوم في أسناد العلوم، ٦٢: بھجة العلوم في أسناد النثر والمنظوم فیه رسائل کثیرۃ، ٦٣مرج البحرین یلتقیان بینھما برزخ لایبغیان، ٦٤: کاشف الظلمة عاطفة الأمة، ٦٥: ملاذ الأنام ومغیث أھل الإسلام، ٦٦: الدرۃ البیضاء الممتلئ نورھا جمیع الأرض إلی عنان السماء،

٦٧: والضوابط الكثيرة في کل العلوم النقلیة والعقلیة، ٦٩: ومجموعة الرسائل لمولانا الأعظم في منافع العرب والعجم ھي الأربعون مرفوعة السائل في القرون، إلى غیرها.

 – وفي الدعوات لقاضي الحاجات جل وعلا قال حفظه اللہ تعالی من أشعار سیدنا الإمام علي کرّم الله تعالی وجهه الشریف مع تمامها بأشعار صاحب الترجمة:

لبیک لبیک أنت مولاي

طوبی لمن قال أنت مولاي

فارحم عبیدا لک اللہ

طوبی لمن قال أنت ملجاي

جانفداء نقیبي قل ھو مستندي

آل السلطان حنفي إنه معتمدي

طوبی لمن أخذ مسلسل سندي

لأنه ما أجاز لي به والدي

أنظر: التحریرالأکرم في ترجمة مولانا الأعظم لتلمیذہ العلامة العارف الشیخ عبد العزیز الکابلي رحمه الله تعالى، والتلخیص الأفهم للتحریر الأکرم لتلمیذہ الآخر العلامة المحدّث الشیخ محمد بسم اللہ الجانفدائي.

#نهركاريز_شريف

I am Muhammad Adnan Khan Chunda. I am student(Talib e Ilm) Of Jamia Muhammadiya Hanfiya Sulamani Near Jatta Adda Naivela. I love To Teach You Islamic Information like Masail,Hadees and Quotes of Bazurgane din.

Leave a comment